رئيس التحرير : مشعل العريفي

بالفيديو.. استشارية أورام تكشف أعراض الإصابة بسرطان الرئة.. وسبب ارتفاع نسبة الوفيات بالمرض في السعودية

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد، كشفت استشارية الأورام، الدكتورة أم الخير أبو الخير، أسباب وأعراض  الإصابة بسرطان الرئة، وسبب ارتفاع نسبة الوفيات بالمرض في السعودية.
تصنيف السعودية

وقالت أبو الخير خلال حلولها ضيفة على قناة الإخبارية، إن سرطان الرئة في السعودية يحتل المرتبة الخامسة بالنسبة للرجال، والـ 15 للسيدات، وفقاً لأحدث إحصائية.
ارتفاع النسبة
وأضافت أنه من المتوقع زيادة أعداد المصابين، بالتزامن مع ارتفاع نسبة المدخنين، مشددة على أن التدخين هو السبب الأول في الإصابة بسرطان الرئة، سواء كان المدخن إيجابي، أو سلبي ويجلس وسط المدخنين.
أسباب الإصابة
وتابعت أبو الخير، أن العلاج الإشعاعي في الصغر، يأتي من ضمن أسباب الإصابة بسرطان الرئة، بخلاف التعرض لملوثات البيئة مثل الكروم والنيكل، والتي تصيب بنسبة كبيرة من يعملون في المناجم.
التاريخ العائلي
واكملت الاستشارية، أن استنشاق الديزل من أسباب الإصابة بسرطان الرئة، بالإضافة إلى وجود تاريخ عائلي مع المرض سواء من ناحية الأب أو الأم، أو أكثر من شخص مصاب من الدرجة الأولى والثانية.
أنواع السرطان
وزادت أن سرطان الرئة مقسم إلى أنواع، منه المرتبط بالتدخين وهو خلايا سرطانية صغيرة، والنوع الثاني خلايا سرطانية كبيرة ويندرج تحته عدة أنواع.
الأعراض
وقالت الطبيبة إن "الكحة" إذا زادت عن أسبوع إلى 10 أيام، تعتبر علامة إنذار، بالإضافة إلى ضيق التنفس، ووجود ألم في الصدر خلال عملية الشهيق والزفير، ونقص الوزن بدون أي مجهود.
وفيات السعودية
واختتمت أم الخير تصريحاتها، أن 60 ٪ من الحالات المصابة بسرطان الرئة في السعودية، تشخص في المرحلة الرابعة، وبذلك يكون قد انتشر في الجسم، وغير قابل للشفاء مما يؤدي إلى زيادة نسبة الوفاة.

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up